كيفية كتابة السيرة الذاتية والحصول على وظيفة جيدة

كثير من الناس يحبون الحصول على وظيفة أفضل  ومعظم هؤلاء الناس لديهم التدريب والمهارات اللازمة لتحقيق هذا الهدف. ولكن للأسف، الكثير من الباحثين عن عمل لديهم مهارات التواصل سيئة للغاية.

وظائف

أنهم غير قادرين عن البحث عن وظائف بشكل احترافى بوضوح اكثر ليس لديهم مهارات فى البحث عن وظيفة.
في كثير من الحالات، تذهب وظائف ذات مرتب عالى جدا الى شخص اقل مهاراة وخبرة واكنه كتب سيرة ذاتية لافتة للنظر وايضا فى كثير من الاوقات تجد ان الباحثين عن عمل لديهم اراء خاطئة حول اصحاب الشركات المحتملين.
هم يعتقدون أن اصحاب الشركات قادرون على تنقية السير الذاتية غير المؤهلة بسهولة ولكن وعلى الأرجح هذا ليس صحيحا.
  في بعض الأحيان تصل السير الذاتية من 30- 300 لنفس الوظيفة.
وبالتالي فأن اصحاب الشركات يقومون بعملية فحص سريع لكل هذة السير الذاتية للقضاء على اكبر عدد ممكن.
وهنا يجد ان المؤهلين الى العمل تم استباعدهم بشكل غريب بسبب سوء السيرة الذاتية وباقى الاقل خبرة.
برايك انت من سوف يحصل على فرصة للحصول على وظيفة ومقابلة مع اصحاب العمل بالطبع الذى سيراته الذاتية لافتة للنظر وجيدة اذن صاحب افضل سيرة ذاتية يحصل على فرصة اكبر.
من اجل الحصول على الوظيفة جيدة وذات مرتب عالى يجب ان تظهر لصاحب العمل انك على قادر على القيام بهذا العمل ولديك الرغبة فى ذلك فاذا اقتنع بذلك كانت فرصتك اكبر.
وتقريبا كل صاحب عمل محتمل تريد أن يرى رغبة وحماس  منك فى الحصول على وظيفة سيراتك الذاتية اذا كانت لافته للنظر وتعبر عن حماسك ورغبتك فى العمل هذا يجعل لك فرصة كبيرة فى مقابلة والحصول على الوظيفة.
الانطباعات الأولى تدوم فى الواقع يجب ان تعطى سيراتك الذاتية انطباع جيد لصاحب العمل ويجب ان يجد فيها المهارات المطلوبة والرغبة والحماس الشديد فى الحصول على الوظيفة هذا يشكل انطباع جيد وبالتالى يسهل من مهمتك فى المقابلة.

حتى لا يكون هناك خط رفيع يجب كتابة السيرة الذاتية على أفضل وجه ممكن استخدام لغة ذكية ومع عبارات مألؤفة كن منظم فى ترتيب الاحداث وابتعد عن الاطالة غير المفيدة. بالتاكيد إذا كنت متقدما لشغل وظيفة ذات  درجة عالية من التقنية، فمن المقبول استخدام بعض المصطلحات الخاصة المستخدمة في هذة المهنة.
ولكن كقاعدة عامة يجب أن تبقى السيرة الذاتية  بسيطة ومستقيمة وتذكر ان السيرة الذاتية كلمة تأتي من الكلمة الفرنسية (resumer) وهو ما يعني أن ملخص. وبالتالي فإن الهدف المحدد من السيرة الذاتية هو تلخيص خبرتك، والمعرفة، والإنجازات.
لذلك يجب تجنب الاطالة والاطناب وان تقول وتشرح خبراتك فى اقل كلمات ممكنة ومعبرة فى ذات الوقت وينبغي أن تكون سيرتك الذاتية 1- 3 صفحات.

من المهم جدا أن عليك التأكد من الكتابة على سيرتك الذاتية تبدو جيدة. هذا يعني الحروف نظيفة، هش، وحادة النظر. آخر وسيلة جيدة لإنتاج سيرة ذاتية الأعلى يبحث هو من قبل ومن بعد تنضيدها. إذا تم إنتاج سيرتك الذاتية باستخدام الكمبيوتر وحفظها على القرص، يمكنك استئجار الطباع التجاري الذين يمكنهم استخدام هذا الملف.

تأكد من عدم وجود الأخطاء الإملائية! وجود  أخطاء املائية يخلق صورة غير صحيحة. تأكد من أن علامات الترقيم هو الصحيح.
وتأكد من أن كافة الأعمدة الخاصة بك يصطف. نرى أن جميع الحقائق صحيحة.
وهناك مجموعة متنوعة من البيانات الشخصية التي قد تكون مثيرة للجدل إلى حد ما إذا المدرجة في سيرتك الذاتية. في الماضي كان من المقبول أن تشمل جميع أنواع البيانات الشخصية، ولكن الأوقات قد تغيرت والقوانين. جعلت قوانين العمل الإيجابي قانونا يحظر التمييز على أساس أمور مثل العمر، الجنس، الحالة الاجتماعية، أو العرق، أو الدين، وهكذا دواليك.
لذا، يوصي معظم الخبراء ضد وضع هذا النوع من البيانات الشخصية في سيرتك الذاتية. يجب أن لا يتم سرد متطلبات راتبك في السيرة الذاتية، وإذا كان يمكنك تجنب ذلك.
والسبب هو أنه إذا كنت وضعت منخفضة جدا من الراتب، يمكن أن تدفع لك أقل من القيمة الحقيقية للعمل. إذا كنت وضعت أسفل هذا الرقم مرتفعة للغاية، قد لا تحصل على النظر لهذا المنصب.
 إذا كان صاحب العمل يحب لك، فإنه قد يكون من الممكن التفاوض على راتب أعلى خلال مرحلة المقابلة.
 

Tags: